خط عربى‏

بالفيديو.. النمنم لـ"بوابة الحضارات": الخط العربى سيزدهر مستقبلا

وسط لفيف من المثقفين والفنانين وفى ظل مشاركة عربية ودولية واسعة تجاوزت الـ21 دولة يمثلها 30 فنانا عربيا وأجنبيا وتسعون فنانا مصريا من مختلف محافظات مصر.. افتتح وزير الثقافة الكاتب حلمي النمنم  ملتقى القاهرة الثالث للخط العربي الذي رفع هذا العام شعار "جني الثمار" مهديًا الدورة إلى روح شيخ الخطاطين "محمد عبدالقادر". 

تميز هذا الملتقى بتنوع ملحوظ فى  فنون الخط والتقنيات المستخدمة في إخراجه أو الخامات حتى أن ركنًا بأكمله خصص لعرض مزج وتداخل موقع الخط العربي في الفن التشكيلي لمجموعة من مشاهير التشكيليين وعلاقتهم بالخط العربي أبرزهم الفنان محمد عبلة والفنان سامح إسماعيل. 
فهل سيكون هذا الملتقى خطوة نحو إعادة الحياة لهذا الفن البديع بعد عقود من التراجع وقصر استخدامه في مجالات محددة، الذي كان ولازال جزءا أصيلًا من الحضارة العربية والثقافة الإسلامية. وهل سيعبر في دورته الثالثة عن أهمية التجديد الذى يتطلبه هذا الفن العربي ويكون مواكبًا للفنون التطبيقية في حياتنا اليومية ويجاري التطور الإلكتروني؟ 
كاميرا "بوابة الحضارات" تجولت في أروقة الملتقى في قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية والتقت بضيوف الملتقى والقائمين عليه محاولة للإجابة على تلك التساؤلات. 
يذكر أن ملتقى القاهرة الثالث للخط العربي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، وبإشراف محمد بغدادي منسق عام الملتقى ويستمر الملتقى من 10 حتى 24 أغسطس. 
 

اقرأ ايضاً

(38 موضوع)

تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الموضوع