حياة

سورة المرسلات.. بصوت الشيخ إمام


 لن أطيل كثيرًا، فالكلمات مهما تكن، لن تقدم لهذا العمل، فعمل كهذا لا يقدمه أحد إلا صوت الشيخ إمام نفسه.. لكنني أشير سريعًا للآتي:  تم تسجيل القرآن الكريم كاملًا بصوت الشيخ إمام فى شهر رمضان عام 1980، على  24 شريطًا، وذلك بمنزل الأستاذة صافي ناز كاظم بالعباسة.
 
 فى عام 2010 أهدت الأستاذة صافي ناز كاظم هذه الشرائط لي بصفتى جامع تراث الشيخ إمام حيث قمت بعملية "رقمنة" لهذه الشرائط. ثم بدأت فى عملية تنقية للصوت، حيث إنه لم يكن مسجلا فى استوديو، حيث تم تسجيله فى منزل الأستاذة صافي ناز كاظم. مع ملاحظة أنه تم بث تسجيلات للقرآن الكريم، بترتيل الشيخ إمام، فى أحد المواقع - ومع الشكر لذلك الموقع- إلا أنها كانت تسجيلات منقوصة ومعيبة، وذلك باعتراف الموقع نفسه، حيث كتب في مقدمة التسجيلات الآتى:
"تلاحظون أن من جراء ظروف التسجيل، أن هناك آيات مقتطعة، وأخرى منقوصة من بعض السور، وحرصنا على التنبيه، منعًا لأي تأويل، فالشيخ إمام سجل هذه التلاوة، على أشرطة عادية من نوع 60 و90 دقيقة، ففى نهاية بعض الأشرطة، هناك آيات لم يمكن تسجيلها، كما لم يمكن تلافى هذه النقائص، لضيق ذات اليد من ناحية تجهيزات وتقنية التسجيل ...".
  أما هنا على موقع "الحضارات"، فستجدون القرآن الكريم كاملًا، بدون سور أو آيات منقوصة، وبما يتناسب مع جلال القرآن الكريم، الذى أنزله الحق، وهو له حافظ، كما ستجدون صوت الشيخ إمام، نقيًا، خاليا من أي مؤثرات خارجية، كالضوضاء.
 
وأخيرًا.. فإنني أهديت هذا الكنز لـ"موقع الحضارات" موقع مؤسسة "الأهرام" العريقة، للفنون والآداب والتراث، لثقتي الكاملة بأن هذا الكنز، في يد أمينة، تعرف قيمة ما بين يديها، وتستطيع الحفاظ عليه، وتستطيع أن تنشره للعالم كله. هذا ويشكر موقع الحضارات الزميل الصحفى محسن عبد العزيز، فلولا جهوده،.لم تكن هذه التسجيلات، لتظهر فى هذا الموقع. ونبث تلاوة الشيخ إمام للقرآن الكريم مع سورة المرسلات.

(75 موضوع)

0

تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الموضوع