حياة

إنه فى يوم

إنه فى يوم 10 أغسطس 1793، تم افتتاح متحف اللوفر، أهم المتاحف الفنية في العالم وكلمة اللوفر تعنى (قصر الذئب) وعن قصته ترجع إلى فرانسوا الأول ولويس الرابع عشر. وكان الأول رجلا عصريا يعيش زمانه (عصر النهضة ) بكل استحداثاته وتغيراته وقد ظهر ذلك واضحا في تقييمه لفن الرسم فى بداية القرن السادس عشر عندما اقتنى الملك أعمالا رائعة من فن الرسم الإيطالى لكي يزين بها قاعات قصوره. وكان الرجل بحق فكان أول محب للفن وجامع له بالمعنى والمفهوم الذي يقودنا إلى فكرة المتحف.


البهو الرئيسى لمتحف اللوفر


أما حكاية اختيار موقع المتحف شمال ضفة نهر السين في مدينة باريس يرجع إلى القلعة التى شيدها فيليب أوجست ملك فرنسا قصرا له عام 1190 فى هذا المكان حتى غادره عام  1672 ليكون مقراً يحوي مجموعة من التحف الملكية والمنحوتات و القطع الأثرية والرسوم، ليصبح أكبر متحف فى العالم يضم أكثر من مليون قطعة فنية تتنوع ما بين التماثيل واللّوحات الزيتيّة والأهم أنه يحتوى على مجموعة من الآثار المصرية القديمة ومجموعات من الآثار الشرقية فضلا عن أنه يحتوي على مجموعة من الآثار الرومانيّة، والإغريقيّة


قسم الآثار الرومانية فى متحف اللوفر

ولكن لماذا اختار اللوفر تصميم الهرم ليكون رمزا لمدخله ولماذا اختار ماكرون رئيس الوزراء الفرنسى الحالى ساحة اللوفر أمام الهرم الزجاجي ليكون مقرا للاحتفال بفوزه.


القاعة الرومانية بمتحف اللوفر

بالنسبة لاختيار الهرم فغالبا ما يصمم الغرب مبانيهم ومنشآتهم بطراز جديد ومختلف متأثرين بالحضارة المصرية، وبهوس أحد عجائب الدنيا السبع على شكل أهرامات الجيزة ومن هنا لم يكن غريبا وبتكليف من الرئيس الفرنسى الأسبق فرانسوا ميتران فى عام 1984، أن يصمم المهندس المعمارى آى إم بى، الهيكل، الذى شيد داخلياً بشرائح الزجاج، على طراز أهرمات الجيزة بوضع ثلاثة أهرامات بمدخل المتحف وأما اختيار ساحة اللوفر باعتبارها ساحة جديدة تُعبر عن فكر ماكرون الوسطي الذي لا ينتمي لأي تيار حزبي من اليمين أو اليسار.


بعض زوار متحف اللوفر

يزور اللوفر يوميًا أكثر من 15 ألف سائح، ومن أهم المعالم الفنية بداخله لوحة (الموناليزا) الشهيرة، التي يأتي لزيارتها خصيصًا 5 ملايين زائر سنويّا.


جيهان السادات تزور جناح الآثار المصرية بمتحف اللوفر


أحد الآثار المصرية بمتحف اللوفر


إحدى قاعات متحف اللوفر


الهرم الزجاجى اثناء بنائه


لوحة الموناليزا فى متحف اللوفر


(3 موضوع)

تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الموضوع