تقارير وأخبار

مكتبة الإسكندرية تنظم حفل إصدار كتاب "حكاية وثيقة"

ينظم مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية، في 9 يوليو الحالي، حفل إصدار كتاب "حكاية وثيقة: مختارات من وثائق محكمة الإسكندرية الشرعية في العصر العثماني (1517- 1801م)"، تأليف الدكتور أيمن أحمد محمود، أستاذ مساعد التاريخ الحديث بكلية الآداب جامعة السويس وكبير باحثين بمكتبة الإسكندرية.

تقوم فكرة الكتاب على نشر وتحقيق مجموعة منتقاة ونادرة من الوثائق الواردة بسجلات محكمة الإسكندرية الشرعية، التي تلقي ضوءًا جديدًا على المدينة وسكانها من المصريين والعرب والأجانب، كما تؤرخ بشكل تفصيلي لمدينة الإسكندرية خلال ثلاثة قرون من العصر العثماني.

وقد اعتمد الكتاب في منهجه على الربط بين الوثيقة والحدث المرتبط بها على طريقة السرد القصصي، حيث تعتمد حكاية الوثيقة على أركان السرد القصصي الواردة بالوثيقة وهي التاريخ والزمن والأشخاص والمكان، كما يتم عرض نص الوثيقة بالكامل كما وردت بسجلات محكمة الإسكندرية الشرعية.

يأتي هذا الكتاب في إطار اهتمام مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية بتوثيق التراث الإنساني والثقافي لمدينة عريقة مثل مدينة الإسكندرية من منطلق أن التوثيق هو إحدى المراحل المهمة في الدراسات الإنسانية والتاريخية.

 
 

تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الموضوع