تقارير وأخبار

مدير عام (الجايكا) فى أوروبا والشرق الأوسط يزور مركب خوفو الثانية

زار ماستاكا تاكيشيتا Takeshita Mr .Masataka مدير عام هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) فى أوروبا والشرق الأوسط، ويوشيفومى مورا Yoshifumi Omura مدير الجايكا فى مصر والوفد المرافق، مشروع ترميم مركب خوفو الثانية وذلك لتفقد ومتابعة الأعمال بالمشروع حيث تعد هذه هى الزيارة الأولى لهما منذ توليهما مهام عملهما الجديدة.
ورافقهما والوفد خلال الزيارة عيسى زيدان مدير عام الترميم بالمشروع، وممدوح طه المشرف الأثرى للمشروع، وهيروماسا كروكوتشى مدير المشروع من الجانب اليابانى، وأكيكو نيشساكاو وجميع فريق العمل.

وأوضح عيسى زيدان أن الزيارة تضمنت تفقد مراحل أعمال الترميم الأولى للقطع الخشبية الموجودة داخل الحفرة وأعمال رفع تلك القطع بالإضافة إلى القطع الخشبية التى ‏يتم ترميمها داخل معملى الترميم بالموقع مع شرح مفصل عن الخطوات المتبعة لتنفيذ المشروع والانتهاء منه.

وأكد زيدان أن السيد تاكيشيتا قد أعرب عن سعادته ‏بما تم انجازه بالمشروع وبالأسلوب العلمى ‏المستخدم فى أعمال الترميم الدقيق‏ ورفع القطع الخشبية، آملا فى رؤية تلك المركب مجمعة ومعروضة بالمتحف المصرى الكبير.

كما حرص تاكيشيتا ومورا والوفد المرافق لهما على زيارة‏ المعرض المؤقت الذى يعرض بعض الأجزاء الخشبية للمركب التى تم الانتهاء من ترميمها بعد نجاح فريق العمل بالمشروع فى رفعها ضمن ما يقرب من 10 طبقات من إجمالى 13 طبقة حيث بلغ عدد القطع التى تم رفعها حتى الآن حوالى 870 قطعة خشبية. وقد أبدوا إعجابهم بالعمل و كفاءة الفريق المصري.
 
ويجدر الإشارة إلى أن مشروع مركب خوفو الثانى هو مشروع مصرى يابانى مشترك بين ‏وزارة الآثار وجامعة هيجاشى نيبون الدولية، ويعتبر أحد أهم المشروعات التى تدعمها الجايكا فى مصر بعد مشروع المتحف المصرى الكبير.
 
 

 

تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الموضوع