تقارير وأخبار

قبل افتتاحه فى ابريل المقبل متحف سوهاج القومى يتزين بقطع أثربة نادرة

بدء قطاع المتاحف عرض القطع الأثرية بالدور الأول لمتحف سوهاج القومى تمهيدا لافتتاحه خلال شهر أبريل، وصرحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بأن جميع القطع الأثرية المختارة للعرض هى نتاج أعمال الحفائر بمحافظة سوهاج، و تم عرضها طبقاً لقصة العرض المتحفى الموضوعة مسبقاً.
وأوضحت صلاح أن الدور الأرضى للمتحف يضم ست قاعات للعرض؛ بحيث تعرض القاعة الأولى مختلف المعومات عن الملوك والشخصيات الهامة، فتستعرض كل فاترينة كيفية أن الملك الحاكم هو محور الدولة منذ آلاف السنين، وتوضح كذلك أن الحاكم فى مصر القديمة كان له العديد من المهام داخل الدولة وخارجها؛ فهو الحاكم وقائد الجيش، حيث يظهر ذلك من خلال عرض بعض القطع الأثرية التى تمثل أدوات الحرب، هذا بالإضافة إلى عرض بعض القطع الخاصة بالشخصيات التى اعتلت مناصب هامة بالدولة.

واستطردت صلاح قائلة إن الحضارة المصرية شهدت العديد من الإبداعات مثل فكرة (بطاقة المنتج) التى عُرفت منذ آلاف السنين قبل الميلاد، حيث تضم قاعة العرض الأولى مجموعة من هذه الطاقات وهى بطاقات مصنوعة من العاج و تؤرخ بأسماء الملوك، وأيضاً الأختام الطينية التى كانت توضع عليها اسم المنتج وتاريخ صناعته. 

وبالحديث عن قاعة العرض الثانية قالت صلاح؛ إن العرض المتحفى بها يسلط الضوء على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، فتوضح دور المرأة المصرية فى الأسرة وأهميتها وكيف أنها كانت تهتم بأسرتها وأطفالها ونفسها، جمالا وتزيناً.
وأضافت أن قاعة العرض الثالثة، تبرز مدى اهتمام المصرى القديم بالصحة، فهى تعرض أدوات المطبخ المصرى القديم، وكيف كان يمكنه تخزين أو تجفيف الطعام ليظل عامرا بمختلف أنواعه.

 
 

تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الموضوع