تقارير وأخبار

انطلاق فعاليات مهرجان الصيف الدولى بمكتبة الإسكندرية

تبدأ، الإثنين المقبل، بمكتبة الإسكندرية فعاليات مهرجان الصيف الدولى السادس عشر، الذى يستمر حتى 18 أغسطس المقبل، وهو يعد من أهم الفعاليات الفنية والثقافية التى تهتم بتقديم عروض فنية مختلفة تتناسب مع جميع الأذواق، ويصل حجم جمهور المهرجان إلى ما يقرب من 40 ألف متفرج سنويًّا.
يتضمن برنامج المهرجان العديد من الحفلات والعروض الفنية ووِرش عمل وندوات ومحاضرات لفنون الموسيقى والغناء والمسرح والرقص والفنون الشعبية والسينما، حيث تهدف هذه الأنشطة لنشر الثقافة والوعى والتذوق الفنى ودعم الجودة الفنية وإحياء التراث الفنى والثقافي.
ويفتتح المهرجان، هذا العام، فريق "أوتوستراد" من الأردن، والذى يتميز بغناء أغانٍ اجتماعية ذات طابع ساخر، كما يشارك فى المهرجان العديد من النجوم المصريين، وهم الموسيقار عمر خيرت، والفنان على الحجار، ومحمد محسن، ومريم صالح، ونسمة عبدالعزيز، وزاب ثروت، وهشام خرما، وحفلات شعرية لكل من هشام الجخ وعمرو حسن، ومن الفنانين من خارج مصر تشارك الفنانة فايا يونان من سوريا، وآسيا مدنى من السودان، وتختتم المهرجان الفنانة كارمن سليمان بحفلها السبت 18 أغسطس بمصاحبة أوركسترا المايسترو جورج قلتة.
ويتيح المهرجان الفرصة لعديد من الفِرق المستقلة للمشاركة فى فعالياته، حيث يشارك، هذا العام، عدد من الفرق المصرية، وهي: فريق مسار إجباري، فريق كايروكي، شارموفرز، وفؤاد ومنيب، إتش أو إتش، أندروميدا، جنوب الوادى للفن النوبى والإفريقي، بالإضافة إلى فريق ترايكل من السويد، وفريق ميد إن بلاد من المغرب، وفريق أو واى من سويسرا، كما تقدم أوركسترا مكتبة الإسكندرية حفلات ضمن فعاليات المهرجان، وهى حفل كوكتيل موسيقى بقيادة خالد الشويخ، وحفل موسيقى بقيادة محمد سعد باشا، بالإضافة إلى حفل أوركسترا منى بوركهارد.
وإلى جانب الفعاليات الموسيقية يقدم المهرجان، هذا العام، أربعة عروض مسرحية هي: أُغلقت القضية من إخراج وجدى حسن، قابل للاشتعال من إخراج أشرف علي، المعركة الأعظم لفرقة جراى تيم من إخراج مينا نبيل، ديستوبيا VR إخراج محمد فرج الخشاب، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات للسينما والتمثيل للشاشة، منها فيلم العمة من شيكاغو، الذى يأتى بالتعاون مع المؤسسة اليونانية للثقافة، فيلم جول وجيم بالتعاون مع المعهد الفرنسي، محاضرة "التمثيل.. قلب السر.. قبل الكون" للأستاذ أحمد كمال، وندوة "إدارة الممثل" ولقاء مع المخرج أحمد عبدالله السيد.
وتقوم مدرسة الفنون التابعة لمركز الفنون بتنظيم احتفالية "يوم العائلة"، وهى احتفالية مخصصة للأطفال وذويهم، ونظرًا للإقبال على هذه الاحتفالية تقرّر إقامتها مرتين هذا العام، وستشمل الاحتفاليتان ورش عمل فنية مختلفة وأنشطة للأطفال، وعرض مسرحية ماريونيت، كما يكرِّم المهرجان عددًا من الفنانين المبدعين من الإسكندرية؛ تقديرًا لهم على مجهوداتهم وإبداعاتهم فى مجالات الفنون المختلفة.

 
 

تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الموضوع