تراث

بعد ما نشرت "بوابة الحضارات" عن إهماله..

الآثار تغلق جامع الظاهر بيبرس "أسد مصر" أمام السائحين

فى رد فعل سريع على ما نشرته "بوابة الحضارات"، أمس الأول، فى باب "بلاغ فى صورة"، تحت عنوان:"كيف انتهكنا جامع أسد مصر (الظاهر بيبرس)" حول الانتهاكات ومظاهر الإهمال المختلفة التى يتعرض لها الجامع، أغلقت، أمس، وزارة الآثار جامع الظاهر بيبرس، الكائن فى حى الظاهر، فى وجه الوفود السياحية.



وقالت مصادر مُطلعة لـ"بوابة الحضارات" إن لجنة من وزارة الآثار زارت الجامع، صباح أمس، ومنعت أتوبيسا سياحيا من كازاخستان من الدخول، وطالبت السياح بالاكتفاء بتصوير الجامع من الخارج فقط، بدعوى أن داخله "منطقة عمل"، وفيها خطورة على السائحين.
وأشارت المصادر إلى أن العمل داخل الجامع متوقف فعليا منذ سنوات، حيث لا تزال المياه الجوفية موجودة به، والأعمدة الرخامية وأخشاب من السقف، ومواد ترميم، ملقاة فى صحن الجامع على الأرض.



وأبدت المصادر نفسها تخوفها من أن يكون "إغلاق الجامع فى وجه السياح الأجانب، مجرد محاولة للتغطية على الانتهاكات التى يتعرض لها، وليس للقضاء عليها وحلها"، على حد قولها.



وفى المقابل حاولت "بوابة الحضارات" الاتصال بالدكتور جمال مصطفى، الرئيس الجديد لقطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، للتعليق على ما رصدته من انتهاكات فى الجامع، ومعرفة خطته لمعالجتها، إلا أنه لم يرد.



وكانت "الحضارات" نشرت الاثنين الماضى (7 مايو)، تقريرا مصورا، عن أوجه القصور التى تشوب عمليات ترميم الجامع، رصدت فيه بحيرات المياه الجوفية الراكدة داخله، والأحراش التى تتغذى عليها، ووجود عناصر معمارية وزخرفية مهددة بالانهيار، فضلا عما ذهب إليه أثريون من وجود تغييرات فى شكل وأماكن دعامات وأعمدة الجامع، وسط مطالبات بالتحقيق فيها.

حوله الغزاة لمخبز.. كيف انتهكنا جامع أسد مصر
http://hadarat.ahram.org.eg/ArticlesRedirect/4965



(69 موضوع)

تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الموضوع